Accéder au contenu principal

ما هو الحكم الشرعي في شد الرحال إلى القبور؟

Example
السائل : ما هو الحكم الشرعي في شد الرحال إلى القبور؟ الشيخ : وشر البقاع الأسواق, فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم الله نهى عن شد الرحال إلى مسجد, إذا افترضنا هذا الفهم, يعني إذا كان نهى عن شد الرحال إلا الى مسجد من المساجد الثلاثة, فمن باب أولى ينهى عن السفر إلى قبر من القبور الذي لا فضيلة له, ولا مزية من حيث أنه لا شبه في المساجد التي هي خير البقاع, لعموم قوله عليه السلام, فإذا نهى عن شد الرحال إلى المساجد والتي هي خير البقاع إلا المساجد الثلاثة فلئن ينهى عن شد الرحال إلى أي مزار أو قبر هذا من باب أولى, وهنا نستطيع أن نقول يلتقي صحة النظر مع صحة الأثر, وليس بعد ذلك لأحد من خبر. الحلبي : شيخنا معلش في المسألة نفسها بس أنا بتوقع أنه بجوز أخونا فهم المسألة غير هيك, لأن علماء السعودية ما يقولون ... الشيخ : لا, هذا الحقيقة أني عودت نفسي أن أعود إليه في آخر المطاف أنه كيف هذا. الحلبي : هم بردوا بجوز ... الشيخ : طيب نحن الآن من أجل توضيح القضية, أنت هل سمعت الكلمة من أولها إلى آخرها؟ السائل : أنا ناسي. الشيخ : هذا هو. السائل : يأتون بعلماء أفاضل معروفين ابن باز والعثيمين. سائل آخر : والله مرات بجيبوا علماء أفاضل,بقعدوا ممكن هيك ممكن هيك. السائل : ابن عثيمين وابن باز بيعطوا جواب, وصالح الفوزان بيعطي جواب. الحلبي : والله استفدنا من لقائك.
هل حمام البخار يكفي في غسل الجنابة.؟ هل حمام البخار يكفي في غسل الجنابة.؟ السائل : يا أستاذ دخول الجنب إلى حمام البخار, هل يسقط عنه الجنابة, حمام بخار فقط؟ الشيخ : شو يعني حمام بخار؟ السائل : يعني يدخل في مكان مملوء فيه البخار, فإذا ما دخل في هذا المكان وبرودة جسمه والبخار حامي تكثفت قطرات الماء على جسمه من رأسه إلى قدمه. الشيخ : هل تعتقد عربية أنه اغتسل؟ السائل : هو إذا ابتل. الشيخ : لا تحد لا تحد. السائل : اسمه حمام. الشيخ : اسمه غسل. بعدين قولك اسمه حمام خطأ لغة, أنت رجل عربي تفهم اللغة؟ السائل : كثير بخطئوا في اللغة. الشيخ : هذا قولك اسمه حمام مثل اللي بسمي الماء بمقيد ماء. أبو ليلى : يعني لا تسقط عنه الجنابة؟ الشيخ : نعم, لكن نريد أن نبحث ذلك لغة, لغة مثلك في تسميتك الحمام هذا حمام البخار واحتجاجك أن هذا حمام, فقلت لك هذا خطأ, مثلك مثل من يسمي الماء المقيد بماء ثم يبني عليه حكما شرعيا, فيقول يجوز التطهر به, فيقول هو ماء, نحن نقول لا, قولك هو ماء خطأ, هو ماء مقيد, هو ماء تقول مثلا ماء عرق سوس, ماء ليمون, ماء كذا, هذا هو التعبير العربي الصحيح, فإذا هذا هو حمام بخار مش حمام ماء, فهو لا يبدو لي ... السائل : لكن يتحول إلى قطرات ماء؟ الشيخ : ما يبدو لي أن هذا الذي يدخل ويتحول البخار إلى قطرات ماء كما تقول. السائل : نعم يبتل جسمه. الشيخ : كما تقول هذا اسمه ... عربية, وخاصة نحن نرى المضمضة والاستنشاق لابد منه, ولعل قوة البخار تدخل الفم والأنف وبيصير مضمضة واستنشاق, أنت بتعرف بعض العلماء يوجبون الدلك _ بدك تمسك الإبريق باليد الشمال والكأس باليد اليمنى, حط حتى نشوف, والآن أعطيني نصف كاسة, هذا بس من شان تتعلم السنة _ الأذان الشيخ : سامحك الله استغبناك آنفا, لكن هذه غيبة شرعية من الأنواع الستة, هذا أخوك ما بتعلمه السنة أن يمسك بيده اليمنى الكاسة, والشمال بصب فيها, بيعطي بالشمال عوض اليمين,بدك تعتني فيه الآن هذا أنت مسؤول عنه, بدك تعتني فيه ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ). السائل : والله دائما بنذكرهم باليمين لكن بس عادة! الشيخ : بدها متابعة ما يكفي. السائل : صحيح, هذه بنرسم إشارة على يد الأولاد وبصيروا يقولوا انمحت الإشارة, هذه اليمين حط لنا إشارة جديدة, فبدهم متابعة.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الأخلاق المذمومة

سورة الأنفال 008 - الدرس (28-30): تفسير الآيات 69 - 72